آخر تحديث :الأحد-07 يوليو 2024-07:41م

قسم التحكيم

    يتولى قسم التحكيم العديد من المهام والاختصاصات منها الآتي:
1-استقبال القضايا والنزاعات التي أحالتها إلى المركز هيئات الدولة ومؤسساتها، أو القطاع الخاص، والنظر فيها بالوسائل البديلة السريعة والمرنة التي يتوافق عليها أطراف النزاع (الوساطة، التوفيق، التحكيم).  
2-العمل على وفق نظم وقواعد تتوافق مع التشريعات الوطنية ومع الاتجاهات الدولية في مجال فض المنازعات (قواعد اليونسترال، والفيدك، والبوت ... الخ)، أو بمقتضى القوانين واجبة التطبيق التي حددتها الأطراف المتعاقدة.
3-اقتراح إقامة الدورات والورش والندوات الخاصة بنشاط القسم، ولا سيما في الوساطة والتوفيق والتحكيم بهدف إعداد جيل من المحكمين والوسطاء والموفقين.
4-تكوين مكتبة متخصصة في مجالات التحكيم تتضمن بصفة خاصة المؤلفات والدراسات والاتفاقات الدولية، والمطبوعات بأنواعها المتعددة، والمتعلقة بوسائل حسم المنازعات.
5-وضع جداول متكاملة ومتجددة للمحكمين والخبراء والوسطاء الوطنين والأجانب، المعتمدين لدى المركز والملتزمين بميثاق الشرف المهني الذي يقوم على النزاهة والحيادية وتحقيق العدالة والإنصاف.
6-القيام بتوفير الترتيبات والتسهيلات والمساعدات كافة اللازمة للقيام بإجراءات التحكيم، بما في ذلك توفير المكان المناسب لهيئة التحكيم عند عقد جلساتها، فضلًا عن الأعمال الإدارية كافة اللازمة كالترجمة وحفظ المستندات والأوراق المتعلقة بالتحكيم.
7-اقتراح مشاريع بحثية مختارة وتصميمها، والإشراف على الدراسات والبحوث الأكاديمية العملية في مجال الوسائل البديلة، على نحو يحقق نشر الوعي بها وبما يحقق تراكمًا علميًا ومعرفيًا في هذه المجالات.
8-التسويق لاقتراح شرط مرن يوضع في العقود التي تنشأ بين الأطراف المتعاقدة يتضمن تسوية نزاعاتهم المستقبلية المحتملة بموجب نظام الوساطة والتوفيق والتحكيم الخاص بالمركز، وعلى الراغبين في ذلك أن يضمنوا الشرط الآتي في عقودهم: (كل نزاع ينشأ عن انعقاد أو تنفيذ أو تفسير أو إلغاء أو نسخ أو صحة أو بطلان هذا العقد أو يتفرع عنه أو يرتبط به بأي وجه من الوجوه يسوى من طريق الوساطة أو التوفيق المتعمدة بالمركز إذا لم يفصل فيه بالتحكيم على وفق قواعد إجراءات التحكيم لدى المركز، بواسطة (محكم منفرد أو أكثر على أن يكون عددهم فردي، ويعينون بمقتضى تلك القواعد).
9-إعداد الخطط والتقارير الدورية عن نشاط القسم وآفاق تطويره.
10- أي مهام أخرى يكلفه بها المدير.