آخر تحديث :الأحد-07 يوليو 2024-07:41م

قسم القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان


  يتولى قسم القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان العديد من المهام والاختصاصات منها الآتي:
1-إعداد الدراسات والبحوث المحكمة الخاصة بترسيخ مبادئ القانون الدولي الإنساني وقواعده، والقيم الإنسانية المثلى وتعزيزها في المجتمع.
2-الإسهام في نشر مبادئ القانون الدولي الإنساني وقواعده، وتعزيز ثقافة احترامها، وتطوير أساليب التربية على القيم الإنسانية التي شرعتها الرسالات السماوية، وأكدتها المواثيق والمعاهدات الدولية والتشريعات الوطنية، وبيان مبادئها العظيمة؛ لمعرفة أدوات تعلمها وتعليمها بما يتناسب مع مقتضيات دمجها في مناهج التعليم الجامعي.
3-إقامة الدورات والندوات والورش الخاصة بالتعريف بقواعد القانون الدولي الإنساني وآلية تنفيذها، وموضوعات تعزيز الحوار البناء بين المنظمات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بحقوق الإنسان.
4-العمل على توفير المؤلفات والأدبيات المتعلقة باحترام مبادئ القانون الدولي الإنساني وقواعده، وحقوق الإنسان وقيمه الحضارية، وتوفير قاعدة بيانات إحصائية ومعلوماتية عن الإعلانات والعهود والاتفاقيات الدولية والإقليمية والتشريعات الوطنية ذات الصلة.
5-الإسهام في عملية مراجعة وتقويم التشريعات الوطنية، وتقديم المقترحات لمواءمتها مع القيم الإنسانية، وبما يتفق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني.
6-فتح آفاق التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية المهتمة بالقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، والتنسيق معها بما يخدم الإنسان وقيمه الحضارية.
7-إعداد الخطط والتقارير الدورية عن نشاط القسم وآفاق تطويره.
8-أي مهام أخرى يكلفه بها المدير.